سياسة

نداء الوطن : إسرائيل تستهدف “الحزب” في دمشق… وواشنطن: هدوء الجنوب أهمُّ أولوية رئيسة وزراء إيطاليا من الجنوب: السلام يُبنى بالردع وليس بالكلام



وطنية – كتبت صحيفة نداء الوطن تقول:nbsp;

لم تهدأ أمس المواجهات على الحدود الجنوبية، لكنها تراجعت مقارنة بليل الأربعاء حيث جعلت الغارات والقصف الصاروخي الوضع على شفير الحرب المفتوحة. وبدا التأرجح في مستوى التصعيد صدى لسياسة إسرائيلية كشف عنها أمس الإعلام العبري، الذي أفصح عن laquo;أنّ تل ابيب ما زالت تضع الأولوية لحرب غزة، فاذا ما تم التوصل الى صفقة أسرى، يتجه البحث عندئذ الى الاقتراح الأميركي حول الشمال (الحدود مع لبنان)، وهو اقتراح جيد مع ضمانات دولية لتطبيق القرار 1701. فاذا لم ينفّذ القرار ننقل الوحدات العسكرية الى الحدود الشمالية، وندخل حتى الليطاني لتنفيذ القرار بالقوةraquo;. وأعلنت هيئة البث الإسرائيلية نقلاً عن مسؤول عسكري قوله: laquo;الجيش الإسرائيلي سيدخل لبنان بعد الانتهاء من عملية رفحraquo;.

nbsp;

وفي التطورات الميدانية أمس أفاد laquo;المرصد السوري لحقوق الإنسانraquo; ووسائل إعلام، أنّ انفجارات دوّت في ريف دمشق الجنوبي جراء غارات إسرائيلية، وبالتحديد في قرية البحدلية. وحسب laquo;المرصدraquo;، فإنّ المنطقة المستهدفة في ريف دمشق يستخدمها laquo;حزب اللهraquo;. وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية laquo;ساناraquo;: laquo;شنّ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً أحد المباني السكنية في ريف دمشق. وأسفر العدوان عن إصابة مدنيين اثنين بجروح ووقوع بعض الخسائر الماديةraquo;.

nbsp;

وتعدّ منطقة السيدة زينب منطقة نفوذ لمجموعات موالية لطهران ولـraquo;حزب اللهraquo; والحرس الثوري الإيراني، ولها مقار فيها، وفق laquo;المرصدraquo;.

nbsp;

وفي المقابل، أعلنت laquo;المقاومة الإسلاميةraquo; الجناح العسكري لـraquo;حزب اللهraquo;، أنها laquo;قصفت مستعمرتي laquo;غورنraquo; وraquo;شلوميraquo; بصواريخ البركان والكاتيوشاraquo; في شمال إسرائيل.

nbsp;

وفي سياق متصل، قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي في شكل مفاجئ إنه تم الانتهاء أمس من مناورة لتحسين استعداد الجيش الإسرائيلي للقتال في الساحة الشماليةraquo;.

nbsp;

ومن تداعيات التصعيد على الحدود الجنوبية أول من أمس، إعلان المتحدث باسم البيت الأبيض أنّ عودة الهدوء يجب أن تكون laquo;أهم أولويةraquo; لكل من إسرائيل ولبنان. وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي: laquo;استعادة الهدوء على طول هذه الحدود أمر في غاية الأهمية بالنسبة للرئيس بايدن وللإدارة، ونعتقد أن ذلك يجب أن يكون أيضاً الأولوية القصوى لكل من لبنان وإسرائيلraquo;.

nbsp;

من ناحيتها، قالت رئيسة الوزراء الايطالية جورجيا ميلوني: laquo;إنّ السلام لا يبنى بالكلام، بل بالردعraquo;، وذلك خلال زيارتها القوة الإيطالية في laquo;اليونيفيلraquo; في الجنوب لشكر جنودها على خدمتهم قبل عيد الفصح. وخاطبتهم قائلة: laquo;السلام لا يبنى بالمشاعر والكلمات الطيبة، فالسلام هو، قبل كل شيء، الردع والالتزام والتضحيةraquo;. وأوضحت أنّ laquo;هذه أيام صعبة للشرق الأوسط وأوروبا والعالمraquo;.

nbsp;

بدورها قالت laquo;اليونيفيلraquo; في بيان أصدرته أمس إنها laquo;تشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد أعمال العنف التي تحدث عبر laquo;الخط الأزرقraquo; في الوقت الحاليraquo;، مشدّدة على ضرورة laquo;أن يتوقف هذا التصعيد فوراًraquo;. وحضّت laquo;جميع الأطراف على إلقاء أسلحتهم وبدء العمل على حل سياسي وديبلوماسي مستدامraquo;.

nbsp;

nbsp;

====
الكاتب :
الموقع :www.nna-leb.gov.lb
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2024-03-29 06:15:57

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى